صندوق رائد لتمكين بيئة مستدامة

التمويل الأخضر.. برنامج يقدمه صندوق البيئة لتعزيز مفهوم التمويل المستدام

  20 ربيع الأول 1445

نظم صندوق البيئة برنامجًا تدريبيًا متخصصًا بعنوان التمويل الأخضر (Green Finance)، بهدف تعزيز مفهوم التمويل والاستثمار المستدام في قطاع البيئة وإدارة المخاطر البيئية، وتعزيز التكامل بين البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة والاستثمار المستدام، والاستفادة من فرص الاستثمار الناشئة، وذلك لمدة خمسة أيام بحضور الرئيس التنفيذي للصندوق الأستاذ منير بن فهد السهلي، ووكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للبيئة الدكتور أسامة فقيها، وبمشاركة عدد من منسوبي المنظومة البيئية بالمملكة. 

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق البيئة الأستاذ منير بن فهد السهلي على أهمية موضوع البرنامج ضمن أولويات الاستدامة البيئية والتصدي للتحديات المتعلقة بالمناخ والتي تشمل الأدوات المالية المختلفة، بما في ذلك السندات الخضراء، والقروض الخضراء، وصناديق الاستثمار المستدامة، وغيرها من الآليات التي تعزز من ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية داخل القطاع المالي البيئي. مضيفًا بأن فهم التمويل الأخضر يُعد أمرًا مهمًا لأنه يوفر وسيلة لمكافحة القضايا البيئية الملحة مثل تغير المناخ ونضوب الموارد، من خلال توفير التمويل اللازم للمشاريع المستدامة، وأن التعرف على مفاهيم وممارسات التمويل الأخضر يساعد الأفراد والشركات والمؤسسات المالية على إدارة المخاطر البيئية والاستفادة من فرص الاستثمار الناشئة ودفع النمو الاقتصادي من خلال الابتكار في القطاعات المستدامة.

وأشار السهلي إلى أن التمويل الأخضر يعد توجهًا مهمًا لتعزيز التكامل بين البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة ESG والاستثمار المستدام، حيث تأتي أهمية هذا البرنامج الذي يقدمه الصندوق ضمن دوره في تعزيز وتحقيق الاستدامة المالية لقطاعي البيئة والأرصاد بالمملكة.

وناقش البرنامج موضوعات متنوعة في مفاهيم التمويل الأخضر وبناء السياسات، وتكامل الممارسات البيئة وحوكمة الشركات والسندات الخضراء وتمويل المناخ وأدوات الدين المستدامة، إضافة إلى تقييم المخاطر البيئية المرتبطة بالمحافظ الاستثمارية، وممارسات المصرفية والتأمين المستدام، وتمويل المشاريع الخضراء والاستثمار في البنية التحتية، وإدارة الأصول المستدامة ومشاركة المساهمين، والاتجاهات والابتكارات الناشئة في التمويل الأخضر، وما يتعلق بها من سياسات ولوائح. حيث يهدف إلى تعريف المشاركين بالمبادئ والمفاهيم والأطر الرئيسية للتمويل الأخضر، بما في ذلك عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وأدوات الاستثمار الأخضر والأطر التنظيمية، وشرح العلاقات بين الاستدامة البيئية والأسواق المالية وقرارات وتحليل فرص الاستثمار وتقييم المخاطر البيئية المرتبطة بالمحافظ الاستثمارية.

الجدير بالذكر أن مصطلح (Green Finance) يشير إلى المنتجات والخدمات المالية وممارسات الاستثمار والآليات التي تعزز ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية داخل القطاعات المالية. حيث يوفر البرنامج للمشاركين من المهنيين والأفراد فهماً عميقاً للتمويل المستدام من خلال التطبيق العملي ودراسات الحالات والمناقشات، واكتساب الخبرة في استراتيجيات الاستثمار المستدام والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.