صندوق رائد لتمكين بيئة مستدامة

صندوق البيئة يشارك في "منتدى مبادرة السعودية الخضراء" بمدينة شرم الشيخ

  22 ربيع الآخر 1444

اختتم صندوق البيئة مشاركته في أعمال النسخة الثانية لمعرض ومنتدى "مبادرة السعودية الخضراء"، في شرم الشيخ الذي عقد يومي 11-12 نوفمبر 2022م تحت شعار "من الطموح إلى العمل" تزامنًا مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة (COP27) المعني بتغيّر المناخ. حيث استعرض الصندوق دوره وأهدافه في جناح مبادرة "الاستدامة المالية"، وذلك ضمن فعاليات المعرض المصاحب.

وبمناسبة هذه المشاركة صرح سعادة الرئيس التنفيذي لصندوق البيئة الأستاذ منير بن فهد السهلي بأن المشاركة والتواجد في مثل هذا الحدث العالمي البيئي يساعد في تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع المنظمات والمؤسسات ذات العلاقة، كما أن تباحث الأفكار بين صناع السياسات والخبراء وقادة الفكر في دول المنطقة، سوف يسهم في دعم المبادرات البيئية وسياسات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مؤكدًا بأن هذا الحدث منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.

وأكد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي، أن السعودية ملتزمة بالتنمية الاقتصادية المستدامة للمحافظة على الموارد الطبيعية، منوهًا بأن المملكة لديها أكثر من 66 مبادرة، واستثمارات بحدود 20 مليار دولار لتحقيق التنمية المستدامة. وأشار معاليه في كلمة له خلال جلسة نقاشية بعنوان "الحاجة إلى العمل البيئي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية - تجربة المملكة العربية السعودية"، ضمن فعاليات منتدى مبادرة السعودية الخضراء، على هامش أعمال مؤتمر المناخ "COP27"، إلى أن الالتزام بالاتفاقيات التابعة للأمم المتحدة ولاسيما اتفاقيات المناخ ومكافحة التصحر والتنوع الأحيائي، والعمل عليها وتنفيذها سيقودنا إلى التوازن البيئي المنشود على المستوى العالمي. ولفت رئيس مجلس إدارة الصندوق إلى أن المملكة لديها إستراتيجية واضحة، ونفذت مبادرات متوازنة للتعامل مع المسارات البيئية المطلوبة في كل الاتجاهات؛ لمكافحة تأثير التغير المناخي.

كما شارك سعادة الرئيس التنفيذي للصندوق في جلسة النقاش حيث أكد على حرص الصندوق بأن تكون جميع الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة متطابقة ومتوافقة مع الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، مشيرا على تركيز الصندوق على دعم المبادرات والممارسات الصديقة للبيئة، وتشجيع القطاع الخاص على اعتماد معايير وأهداف ESG.

وأضاف السهلي في كلمته أن التمويل جزء مهم لنجاح المبادرات الخاصة بمنظومة البيئة والأرصاد، وأن الصندوق منذ تأسيسه وضع خطة طويلة الأجل لتوفير مصادر التمويل، وخطة تؤكد وتؤسس على الاستدامة المالية من دون التأثر بالتقلبات ومصادر التمويل الأخرى من الميزانية العامة، موضحًا بأن الصندوق لديه عدد من المبادرات فيما يخص منظومة البيئة والأرصاد.

وعلى هامش مشاركته في منتدى مبادرة السعودية الخضراء، قام سعادة الرئيس التنفيذي لصندوق البيئة الأستاذ منير السهلي بزيارة للمعرض المصاحب للمنتدى، وشملت الزيارة الاطلاع على جانب من فعاليات المعرض والجهات المشاركة، إضافة إلى الاطلاع على مشاركة صندوق البيئة في المعرض ضمن جناح مبادرة "الاستدامة المالية".

وتأتي مشاركة الصندوق في المنتدى والمعرض المصاحب بهدف التعريف برؤيته ورسالته وأهدافه الاستراتيجية المتمثلة بتحقيق الاستدامة المالية لقطاعي البيئة والأرصاد عبر تنمية واستثمار موارد الصندوق، وتحفيز الممارسات الصديقة للبيئة لدى الأفراد والقطاعات الاقتصادية والمنظمات البيئية، إضافة إلى دعم البحث والابتكار والتطوير في قطاعي البيئة والأرصاد، وتشجيع الاستثمار في المجالات ذات العلاقة بقطاعي البيئة والإرصاد. حيث يسعى الصندوق إلى الارتقاء بالأداء البيئي وبرامج إعادة تأهيل البيئة، ودعم الميزانيات التشغيلية للمراكز البيئية بالسعودية

.